رقصة الكرنك.. الأصل والتاريخ .. الأنواع والأزياء.. وطريقة الأداء
الريكة نيوز : عبد الوهاب أزرق
تمثل الكرنك الرقصة الشعبية الاولى بجبال النوبة و تشتهرت بها ولاية جنوب كردفان أسوة برقصة الكمبلا والنقارة والدرملي .
ورقصة الكرنك تاريخ ضارب في التراث و الثقافة السودانية ، ونوع من العادات والتقاليد التي تمارسها الشعوب النوبية .وترقص في الساحات والميادين وداخل الأحياء والطرقات في المناسبات الإجتماعية والإحتفالات العامة والخاصة كتقيلد ثقافي مولع به
الجميع بشتى أعمارهم ،ويتفنن البعض في إبتداع رقص مبتكر يتماشى مع ضربات
الطبل والإيقاعات بتمايل يتسق مع الجرس الموسيقي.وتشتهر الرقصة وتمارس
بكثافة في اعياد الحصاد السنوية والأسبار في معظم الجبال والأعراس والختان والنفاير وخاصة في المساء والليالي القمرية كتقيلد يمارس عقب
مواسم الزراعة الطويلة ،وتختلف طريقة الأداء وتتصاعد سرعةً وبطءً من مجموعة الى اخرى.
أصل الكرنك.
الباحث في التراث الأستاذ الطيب ديجو يقول ل (الريكة نيوز) رقصة الكرنك الأصل في النطق (الكرنل) ومقتبسة من تمايل الأغصان عندما تهب الريح عليها ، وترقصها قبائل الأجانق بجبال النوبة بمحلية الدلنج الكبرى، ونبعت من قبيلة الكدرو بالجبال الستة والآن صارت تمارسها كافة القبائل النوبية وإن أختلفت من حيث الأداء وأختلفت التسميات من قبيلة الي اخرى .
انواع الكرنك
ويقول الباحث الطيب ديجو تنقسم الكرنك إلى أنواع منها ضرب النقارة والإيقاعات المصاحبة والغناء بدون صفقة الايادي وهذا هو الأساس في الكرنك ، وتمارس في المناسبات الكبيرة ،والنوع الثاني صفقة الأيادي وغناء بدون
إيقاع وهذه عند غناء البنات .والنوع الأخير ( كتو كتوك) ، أو (كشو كشوك)
وهذه تمارس في الخريف وهي غناء حماسي مع الصفقة قصيرة وأغاني لتمجيد المُزارع ، ولا تستغرق وقت طويل وتمارس في المناسبات الزراعية والنفاير.
الآلآت الموسيقية
تستخدم في الكرنك الآلآت الموسيقية التي تصدر أصوات تتماشى مع حالة الرقص
مثل (نقارة الكرنك) وهي عبارة عن جزع شجرة خاوي الجوف يغطى بجلد البقر ويفضل جلد الحمار إن وجد ، ولها جانبان ، جانب دائري كبير ويسمى (الأم
)وجانب دائري صغير ويسمى (الإبن ).وآلة من الحديد عبارة عن صفيح يطرق عليها
لوزن ضربات الكرنك ويسمى (كُتي) بضم الكاف.
الازياء المستخدمة والزينة
وعن الازياء المستخدمة يضيف ديجو بقوله : (تلبس المرأة أم كتيفة وهو ربط الثوب السوداني بالميل من أعلى لأسفل على طول الجسم ، وتتزين بالمشاط أو
بعدد من المشطات منها (أقروبي ،ديبات ،قندول ) ،وتزين شعرها بالودع الأبيض المحبوك بخيط الحرير الأحمر .أما الرجال فيميلون إلى الزي الحربي
عبارة عن عراقي وسروال طويل مع الطاقية .والشباب بالزي العادي أحيانا البنطلون والقميص .
طريقة الأداء
تقف المرأة معتدلة القامة تنظر إلى الأمام أياديها في الجنب مع تحريكها في شكل تموجات تتسق مع حركة الجسد من أعلى إلى أسفل مع ضرب الرجل اليمنى
على الأرض والتقدم إلى الأمام ،أما الرجل يقف معتدل القامة يحمل عصا ويمد
يده إلى الأمام مع ضرب الأراجل والتحرك إلى الأمام والخلف بخفة ورشاقة .ويردف ديجو تسمى الكرنك تسمى رقصة الإنسجام ،لإنسجام حركات الجسد مع ضرب
الرجل على الأرض مع الإيقاع والغناء .
إنتشار وتوسع
أنتشرت الكرنك في كل السودان والمحيط الإقليمي والدولي والعالمي ، وأصبحت لها عشاقها ، وأصبحت أغنية زنوبة التي تحكي رقصة الكرنك مشهورة في العالم ، وخلدت ورسخت وأوصفت كل تقاليد الكرنك.