وقفة إحتجاجية للعاملين بوزارة الثقافة والإعلام تطالب بزيادة الأجور

الخرطوم : الريكة نيوز

سير العاملون بوزارة الثقافة والاعلام موكبا احتجاجياً مطلبياً اليوم الاثنين ٣١ اكتوبر حيث توجه موكب العاملين إلى مجلس الوزراء لتسليمه مذكرة تحوى المطالبة بزيادة الاجور ومقترح للهيكل الراتبي للعاملين.
وشارك في الوقفة كل الهيئات التابعة للوزارة وكان في المقدمة الدراميين والمسرحيين والموسيقيين والشعراء والكتاب والاعلاميين والصحفيين والعاملين في قطاع الاعلام الثقافة السياحة والآثار .
وتم تسليم المذكرة معنونة لوزير شؤون مجلس الوزراء المكلف.

و جاء بالمذكرة المطلبية الآتي:

السيد/ وزير شؤون مجلس الوزراء المكلف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: مطالبة تحسين الأجور للعاملين بوزارة الثقافة والإعلام

إزاء الواقع الإقتصادي الماثل ، وما آل إليه حال المواطن أو بالأحرى حال العاملين بالدولة ، نجد انفسنا مدفوعون إلى تقديم مذكرة تشخص ما آل اليه حال العاملين بوزارة الثقافة والإعلام.
نتقدم بمذكرتنا هذه والتي تحوي أمر تحسين الأجور وهو ما أملاه الواقع الاقتصادي وما يكابده العاملون من شظف العيش جراء ضعف الأجور التي لا تكاد تفي باحتياجات العامل لأسبوع واحد ناهيك عن الشهر. لقد ظللنا في تشاور وتلمس مستمر للرؤى حول ما يقتضيه الواقع من إقرار هيكل راتبي يفى بمتطلبات الحياة ويحفظ للعاملين حقوقهم فى العيش الكريم.
إن وزارة الثقافة الإعلام ذات الطيف الواسع والتي تضم الإعلاميون رعاة سياسات الإعلام و القائمون على أمرها توجيهاً ومتابعة، وأهل الثقافة حراس الفكر والمعرفة والفنون والآداب، عانت من الإهمال بتحجيم دورها من خلال تقليص صلاحياتها تجاه الهيئات التابعة لها حتى غدت تلك الهيئات جزر معزولة لها صلاحياتها وسياساتها المستقلة، خاصة في ما يلي الإعلام .. وتبع ذلك ما نحن بصدده من مسألة تحديد الأجور التي تفاوتت واختلفت بين الأمانة العامة للوزارة وهيئاتها وما تم مؤخراً في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون من إقرار للهيكل الراتبي الذي يحوي تعديلات تحسين الأجور خير دليل.
أما في ما يلى الثقافة واجهة الدولة وعنوان هويتها ورسالتها إلى الخارج فقد أصابها ما أصاب الإعلام من إهمال وتهميش وهي تشكل ثروة حقيقية ومصدر دخل للدولة من خلال تنمية قطاع السياحة والآثار والنهوض به وتدارك ما يعانيه من تدمير و إهمال ، كما يجب النهوض بقطاع الثقافة والمضي به قدماً كحافز و مساهم كبير فى نهضة البلاد فهو الآلية التي ظلت سياسات الدولة الإقتصادية تتجاهلها.
إلحاقا لما سبق نتقدم اليكم بمطلبنا هذا لتحسين الأجور للعاملين بوزارة الثقافة والاعلام أسوة بما أجيز من تعديل لتحسين أجور العاملين بالهيئة العامة الاذاعة والتلفزيون وتفصيله كالآتى:
– زيادة طبيعة العمل إلى 70% من الأجر الأساسي علما بأن طبيعة العمل السارية الآن هي 35%.
– علاوة خاصة 50% من الأجر الأساسي.
– بدل لبس 6 شهور (أجر أساسي).
– منحة عيدين 4 شهور (أجر أساسي).
– دعم مدارس 6 شهور( اجر اساسي)
– بديل نقدى 6 اشهر (اجر اساسي).
نتقدم بمطلبنا العادل هذا ونمهلكم فترة زمنية مداها اسبوعين لوضع مطلبنا موضع التنفيذ حال انقضاء المهلة يحق لنا اتخاذ ما نراه من وسائل مشروعة حتى تحقيق مطلبنا.

مبادرة العاملين بوزارة الثقافة والإعلام لتوحيد الأجور

31 اكتوبر 2022م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى