على خلفية مقتل “٥” من شباب تجملا بالنيل الأزرق.. ممثل حاكم إقليم النيل الأزرق يصل تجملا.. ويؤكد القبض على “٧٥” بالحراسات الآن

الريكة نيوز : رشــاد _ طارق حسن

وصل وفد من إقيلم النيل الازرق برئاسة الأستاذ عمر الشيمي الفكي وزير الرعاية الاجتماعية ممثل حاكم الإقليم برفقة برفيسور بخيت سليمان كوكو أمير عموم قبائل النوبة بالنيل الأزرق رئيس منظمة حقوق الانسان الدولية بالاقليم ، والمك الفاتح يوسف مك عموم قبائل إقليم النيل الازرق ، والمك يوسف حسين مك مملكة فازوغلي ، والعمدة الأمين الكردي عمدة الهمج ، وعيسى الزين كومي ممثل مكتب شؤون الدستوريين وابناء الجبال الستة ، والعمدة صالح كندة عمدة تيمين ، والعمدة مكي الحاج عمدة ميري بالاقليم ، والعمدة أمير حامد ساتي عمدة الكواليب بالاقليم ، و كلتوري عبدالرحيم ممثل الشباب ومهند موسى أزرق ممثل الشباب وصلوا إلى محلية الرشاد لأداء واجب العزاء في مقتل “٥” من شباب تجملا بالنيل الأزرق ، وكان في إستقبالهم المدير التنفيذي للمحلية الاستاذ جعفر القاسم وأعضاء لجنة أمن المحلية ، وامير امارة رشاد ، وامير امارة تقوي والعمد والمشايخ والشباب والطلاب ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين.

خلال اللقاء الحاشد الذي تم بقرية النيماية تحدث الفاتح يوسف مك عموم قبائل النيل الازرق وقال جئنا نعزيكم في الفقد الجلل ووفاة “٥” أشخاص أو فرد هو فقد لأمة محمد (ص) وتأسف على الحادث الذي وصفه بالمأساوي و المؤلم و الدخيل على النيل الازرق وليس من شيمنا ولا من اخلاقنا ونقول قدر الله وماشاء الله فعل ونطمأنكم بأن أهلنا النوبة متعايشين معنا منذ مئات السنين ونعيش في سلام ووئام تامين.

وفي الأثناء حيا المك يوسف حسين مك مملكة فازوغلي الحضور وقال جئنا معزين في فقدنا الجلل من ابناء جبال النوبة بمنطقة تقلي ، موضحا الحقائق والتفاصيل الكاملة للحادث ، كاشفا أن الجريمة تمت في دائرة إختصاصه في عمودية “بكوري” بمحلية قيسان المتاخمة للحدود الاثيوبية ، مترحما على من المتوفين في الأحداث المؤسفة التي مرت بثلاث مراحل بدأت بإصدار لجنة أمن المحلية قرارات جاء فيها أي شخص أو مستثمر مانجو في مناطق بكوري، وقيسان ورحمة الله ممنوع يستجلب عمالة من خارج المنطقة ، لافتا أن
التاجر الذي أتى بالعمال من جبال النوبة منطقة تجملا المغدور بهم يعلم بالقرار و لم يضع لجنة أمن المحلية أو الإدارة الأهلية في الصورة ، وتابع الأحداث التي شهدها الإقليم مؤخرا دفعت أصحاب النفوس الضعيفة للإصطياد في المياه العكرة لزعزعة الأمن والاستقرار اطلقوا شائعات بأن التجار أستجلبوا عمالة من الهوسا لحصاد المانجو في بكوري. وقال العمال كانوا في ايدي الأجهزة الأمنية عندما تجمهر المواطنين في كرنك بسوق بكوري حينما تم الهجوم عليهم بإعتبارهم من الهوسا ، مؤكدا الذين ارتكبوا هذه المجزرة معروفين وأنا مسؤول منهم ما فيهم زول من خارج المنطقة ونحن كإدارة أهلية نتحمل ما حدث وأي زول أجرم أي زول ضرب أي زول حرق أي زول قتل سيقدم للمحاكمة حتى لو كان إبني أنا مك القبيلة لا مساومة لا مجاملة ليس لدينا مشاكل مع أهلنا النوبة و الجناة الآن موجودين بالحراسات. وأردف نحن وانتم شركاء في الهم شركاء في التهميش والمصير المشترك الذي يربط المنطقتين ، مقدما شكره لأبناء جبال النوبة بالنيل الازرق من امراء وعمد ومشايخ وشباب بيانهم كان واضحا بأن لا مجال للفتنة بيننا واهلنا في النيل الأزرق.

العمدة يوسف محمد الأمين تحدث نيابة عن أهالي تجملا و الشهداء وقال نرحب بالوزير و وفده في ديارهم و اهليهم و نكبر تكبدكم مشاق السفر رغم وعورة الطريق وبعد المسافة الشهداء ابنائكم قبل أن يكونوا أبنائنا ونحن نؤمن بقضاء الله وقدره خيره وشره و نفوضكم تفويضا شاملا كاملا في القصاص أو الدية أو العفو.

المدير التنفيذي لمحلية الرشاد الأستاذ جعفر القاسم رحب بالوفد وحيا العلاقة المتجزرة بين شعبي جبال النوبة والنيل الازرق وأكد إستنكاره لهذا الفعل القبيح الشنيع في هذا الشهر الكريم لا يمحو هذه العلاقة ولا يؤثر فيها ونشكر السيد الوزير و وفده الذين حضروا معزيين .

ممثل حاكم النيل الأزرق وزير الرعاية الاجتماعية الأستاذ عمر الشيمي الفكي حيا الحضور وترحم على ارواح الشهداء وقال يعتصرنا الألم و الحزن بفقدنا نفر كريم من الشباب في عمر الزهور لم يروا من الدنيا الكثير و عزاؤنا في ذلك نحسبهم من الشهداء الذين أصطفاهم الله إلى جواره في هذا الشهر الكريم. وتابع جئنا إليكم من النيل الأزرق للتعزية والمواساة في مصابكم الجلل فهذه النكبة والفتنة هزتنا نحن في النيل الأزرق ووجد هذا الفعل الشنيع الاستنكار الكبير من مواطني النيل الأزرق وايت نفس حاكم الإقليم الي أن يدفع بهذا الوفد لمواساتكم ومشاركتكم الأحزان.
أود أن أؤكد بأن النيل الأزرق وجبال النوبة شعب واحد قضيتنا واحدة هنالك من يريدون الاصطياد في المياه العكرة لخلق الفتن وزعزعة الاستقرار من أجل سياسة فرق تسد لضرب النسيج الإجتماعي المتجزر بين المنطقتين ونحن لدينا ثقافة قبول الآخر بل نعتبر أهلنا النوبة هم نواة السودان الأصلية والنوبة دار الدهب وكلنا ساكنين دار الدهب.
حقيقة ما أعجبني في أهل رشاد وتجملا الحفاوة وحسن الاستقبال وكرم الضيافة.
حاكم إقليم النيل الأزرق يقرئكم السلام ويعزيكم في هذه المصيبة العظيمة وبإذن الله الأجهزة النظامية والإدارة الأهلية وكل أصحاب الشأن بصدد تقصي الحقائق والوقوف على ملابسات هذه الفتنة والضرب بيد من حديد على المتلاعبين بمقدرات الشعب ودماء الشعب وأعداء السلام والإنسانية وهنالك أكتر من “٧٥” شخص تم القبض عليهم وهم الآن بالحراسات قيد التحريات وسيقدمون قريبا للمحاكمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى